أسئلة حول تساقط الشعر في العلاج الكيميائي

أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي هو تساقط الشعر ، وهو مصدر قلق لمرضى السرطان. يعاني المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أحيانًا من تساقط الشعر في فروة الرأس والحاجبين وحتى الرموش ، ويطرح السؤال عما إذا كان شعرهم سينمو مرة أخرى بعد العلاج ، وهو ما سنبحثه فيما يلي.

لماذا يسبب العلاج الكيميائي تساقط الشعر؟

بالإضافة إلى مهاجمة الخلايا السرطانية ، فإن العلاج الكيميائي يهاجم أيضًا الخلايا السليمة في الجسم التي لديها معدل تكاثر مرتفع. تمتلئ بنية الجلد في المناطق التي توجد بها بصيلات الشعر بالأوعية الدموية الصغيرة التي تجعل هذه الخلايا تنمو وتتكاثر بسرعة ، وتنقسم هذه الخلايا في الشخص السليم كل 23 إلى 72 ساعة. يتسبب العلاج الكيميائي في موت بصيلات الشعر ، وعادة ما يعاني المريض من تساقط الشعر في غضون أسابيع قليلة.

يعاني المرضى أحيانًا من تساقط الشعر التدريجي والسريع أحيانًا على مدار عدة أيام ، مما يؤدي في كلتا الحالتين إلى القلق وحتى الاكتئاب. من المهم جدًا أن يقدم من حولك الدعم النفسي الكافي للمريض خلال هذه الفترة.

وبالطبع فإن نوع السرطان والأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي لها تأثير كبير على شدة تساقط الشعر ، وإليك بعض الأمثلة على هذه المركبات:

Adriamycin: يتسبب هذا المركب في تساقط الشعر بالكامل في الأسابيع الأولى من العلاج الكيميائي ، حتى أنه يتسبب في فقدان بعض المرضى للرموش والحواجب ، وهو دواء شائع الاستخدام لمرضى سرطان الثدي.

الميثوتريكسات: يسبب ترقق الشعر عند بعض المرضى ولكن ليس كلهم ​​ونادرًا ما يسبب تساقط الشعر.

سيتوكسان Cytoxan: يستخدم في الغالب في السرطانات النسائية وعادة ما يكون له تأثير ضئيل على تساقط الشعر.

تاكسول: يتسبب هذا الدواء عادة في فقدان الشعر والحواجب والرموش وأجزاء أخرى من الجسم بشكل كامل ، بما في ذلك المنطقة التناسلية.

ما الذي يمكن فعله لتقليل تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي؟

يقوم بعض المرضى بقص شعرهم أو حتى حلق رؤوسهم قبل التعرض لتساقط الشعر ، وذلك لتقليل الضغط الناتج عن رؤية الشعر يتساقط على ما يبدو.

أثناء العلاج الكيميائي ، يجب على المرضى عدم غسل شعرهم كثيرًا ومن الأفضل استخدام الشامبو الخفيف جدًا مثل شامبو الأطفال.

اشطف رأسك برفق بالماء الفاتر والبارد أثناء الاستحمام.

استخدام أغطية التبريد: توضع هذه الأغطية على المريض من وقت قبل جلسة العلاج الكيميائي ، وخلالها وحتى بعد بضع دقائق ، في هذه الأغطية ، يتم التحكم في تدفق السائل البارد بواسطة الكمبيوتر.

يقلل السائل البارد من نشاط خلايا بصيلات الشعر وكذلك تقلص الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى فروة الرأس وتقليل امتصاص بصيلات الشعر لأدوية العلاج الكيميائي.

تظهر بعض الدراسات أن استخدام هذه القبعات مفيد لمعظم المرضى ويمنع تساقط الشعر بنسبة تصل إلى 50٪ وأكثر.

هل ينمو الشعر مرة أخرى بعد العلاج الكيميائي؟

إذا كان عدد جلسات العلاج الكيميائي أقل من 12 جلسة عادة ما تكون بصيلات الشعر لا تختفي بعد انتهاء العلاج فوق الشعر يعاد نموه حتى يمكن أن يكون المريض تحت إشراف المكملات الغذائية والمحاليل ، مما يحفز نمو الشعر باستخدامه. أوصى أيضًا أنه مع تقدم التكنولوجيا ، يستخدم المرضى أغطية التبريد أثناء العلاج لتقليل تلف بصيلات الشعر وزيادة فرص إعادة نموها.

في بعض الحالات ، عندما يكون العلاج طويلًا ويكون عدد جلسات العلاج الكيميائي مرتفعًا ، قد تتسبب أدوية العلاج الكيميائي في التدمير الكامل للبصيلات ، وفي هذه الحالة ، للأسف ، لن يعود الشعر ينمو.

تساقط الشعر في العلاج الإشعاعي:

العلاج الإشعاعي يسبب فقط تساقط الشعر في الجزء الذي يتعرض للإشعاع من الجسم ، فمثلاً إذا تعرض أحد الثديين للإشعاع فإنه لن يسبب تساقط الشعر في الرأس ويؤثر فقط على الشعر حول الثدي.

ومع ذلك ، في الحالات التي يتم فيها استخدام العلاج الإشعاعي للسرطان النقيلي في الدماغ ، فإنه يتسبب في تساقط الشعر بالكامل.

هذه المقالة مكتوبة للحصول على معلومات عامة ، استشر طبيبك دائمًا للحصول على معلومات محدثة.

أضف تعليق